What is GRC in cyber security and why GRC is important

ما هو GRC في الأمن السيبراني ولماذا GRC مهم؟

يرمز GRC في الأمن السيبراني إلى الحوكمة والمخاطر والامتثال. هي استراتيجية تنظيمية واسعة تركز على مواءمة جهود المنظمة لتحقيق أهداف العمل وإدارة مخاطر الأعمال والامتثال للمتطلبات التنظيمية.

تطبيق GRC في عملك ، فهي تساعد عملك على تحديد المخاطر وتخفيفها في عملك. فهو يساعد في التحكم في أداء أمانك وامتثالك ويساعد في تقسيم الأقسام المعزولة من خلال وجود فريق من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى كل مجال من مجالات عملك والتحدث إلى الجميع دون عزل في مجموعة أو قسم.

لماذا تعتبر الحوكمة مهمًا للنجاح التنظيمي؟

تكافح المنظمات اليوم لربط الإستراتيجية بإدارة المخاطر. صناع السياسات غير قادرين على تقييم وتخفيف المخاطر المحتملة وتأثيرها على أهداف العمل. يؤدي الفشل في تطوير القنوات والأساليب المناسبة لإدارة المخاطر في النهاية إلى انهيار غير فعال أو انهيار كامل للنظام.

أصبحت الحوكمة ممكناً بفضل ظهور تكنولوجيا المعلومات ، لكنه كان سيكون مسعى مستحيلاً بدونه. تحتاج جميع الشركات حول العالم إلى ضمان الحوكمة والامتثال وإدارة المخاطر. يجب على المنظمات التي ترغب في تحسين إدارة المخاطر والامتثال أيضًا تحسين الحوكمة. يجب على المنظمات التي ترغب في تحسين الامتثال أيضًا تحسين المخاطر والحوكمة.

تجمع GRC  بين وظائف الحوكمة في المؤسسة وإدارة المخاطر والامتثال للقواعد واللوائح والسياسات في هيكل واحد. لا توفر استراتيجية الحوكمة  الفعالة الوقت والجهد في الوعي بالمخاطر واتخاذ القرارات المستنيرة فحسب ، بل تساعد أيضًا في تحسين الأداء العام للمؤسسة.

ما هي الحوكمة والمخاطر والامتثال بالضبط؟

الحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC) هي إستراتيجية تغطي حوكمة المؤسسة بأكملها وإدارة مخاطر المؤسسة والامتثال التنظيمي.

الحوكمة

تضمن الحوكمة ، داخل المنظمة ، تنفيذ السياسات وهياكل العمليات بطريقة يمكن من خلالها مراقبة جميع الأنشطة وتوافقها مع الأهداف الإستراتيجية للأعمال. المكونات الرئيسية للحوكمة:

  • إدارة الشركات
  • إدارة الإستراتيجية
  • إدارة السياسة

إدارة المخاطر

ويشمل ذلك تطوير عمليات تحديد المخاطر وإدارتها وفقًا للإرشادات التنظيمية. بما في ذلك المكونات الرئيسية للمخاطر:

  • تحديد المخاطر
  • تقييم المخاطر
  • إدارة المخاطر
  • تخفيف
  • حفظ
  • يراقب
  • الإبلاغ

امتثال

  • تنفيذ الإجراءات والبروتوكولات الأمنية
  • عمليات التدقيق والضوابط الداخلية والخارجية لضمان الامتثال للمعايير المعمول بها
  • تنفيذ الإجراءات والبروتوكولات الأمنية
  • المواءمة وأفضل الممارسات فيما يتعلق باللوائح المعمول بها وقواعد السلوك والتوقعات
  • طريقة للمؤسسة لمتابعة النزاهة والثقة والامتثال القانوني بشكل يمكن إثباته

7 طرق أسرار كيفية تنفيذ إطار عمل الحوكمة

يركز فريق حلول الأمن السيبراني في أمان على أفضل سبع طرق لتنفيذ إطار عمل GRC الذي سيقود برنامج GRC شامل في شركتك.

  1. اكتشف فوائد تنفيذ الحوكمة

يعد فهم قيمة تنفيذ الحوكمة أمرًا مهمًا لتحديد استراتيجيات الحوكمة الحالية عبر مجالات الأعمال المختلفة. يتيح لك ذلك تحديد العمليات الفعالة ويجب الاحتفاظ بها عند إنشاء نظام موحد. يمكنك أيضًا إزالة البيانات أو التقنيات أو الأصول المكررة أو غير الضرورية التي يمكن أن تقلل من القيمة أو تعقد عملية المركزية. سيسمح لك ذلك بالتركيز على الأصول الأكثر قيمة لشركتك ثم تركيز جهودك على تحسينها من خلال استراتيجية GRC الخاصة بك.

  1. قم بعمل خارطة طريق GRC

لتركيز نطاق استراتيجيتك ، تحتاج إلى غرض يلخص وظائف GRC الرئيسية لإطار العمل. التأكد من توافقها مع احتياجات كل قسم ؛ يجب أن تنتج هذه النتائج من التعاون المستمر بين جميع أصحاب المصلحة. يمكنك الحصول على أفضل النتائج من خلال فهم الفوائد المحتملة لإطار (GRC). لهذا السبب تحتاج إلى خارطة طريق الحوكمة

  1. إجراء تحليل الفجوة

بمجرد جمع جميع المعلومات اللازمة لعملية GRC الخاصة بك ، فإن الخطوة التالية هي تحديد ما يلي:

  • نضج العملية
  • جودة البيانات
  • الفجوات التشغيلية
أفضل الطرق إذا كنت تفكر في العوامل المهمة التالية:
  • التعرف على أي بيانات مكررة أو مفقودة
  • تحديد التكرارات أو العمليات الزائدة عن الحاجة
  • تحديد فرص الأتمتة أو إزالة سير العمل اليدوي
  1. تحديد ومواءمة توقعات أصحاب المصلحة

يجب أن يوافق كل فرد في مؤسستك على خطة تنفيذ GRC الخاصة بك. غالبا ما يتم التغاضي عن ذلك. يجب أن يشارك كل قسم في برنامج GRC جيد التخطيط. يجب أن يكون كل صاحب مصلحة قادرًا على التعبير عن آرائه حول الاقتراح. ستساعدك خطوتان على تحقيق التوافق التنظيمي.

  • الحصول على الموافقة التنظيمية

هذا ممكن فقط من خلال مواءمة الفريق التنفيذي مع عوامل مهمة ، مثل الميزانية والجداول الزمنية للطرح. قبل اتخاذ أي إجراء إضافي ، تأكد من موافقة القيادة على الخطة وإجراء أي تعديلات ضرورية.

  • باستخدام نهج من أعلى إلى أسفل.

بعد الحصول على الموافقة التنفيذية ، من الضروري تنفيذ عمليات إدارة التغيير في جميع وحدات الأعمال. يجب أن تكون هذه واقعية وأن يتم توصيلها. من الواقعي توقع بعض المقاومة للتغييرات المقترحة. العديد من الإدارات لديها عمليات وإجراءات طويلة الأمد تحتاج إلى التخلص التدريجي. يجب عليك تحديث فرقك بانتظام ، وإعطائهم معلومات حول التغييرات التي حدثت وكيف ستؤثر على أدوارهم. سيضمن ذلك انتقالًا سلسًا. يجب عليك إنشاء عملية واضحة تسمح لأعضاء الفريق بمشاركة أي مخاوف أو اقتراحات أو ملاحظات أخرى قيّمة.

  1. وضع أساس متين لاستراتيجية GRC

من الضروري وضع الأسس لنظام GRC يكون عمليًا وقابلًا للتكيف. هذه مهمة بشكل خاص في حوكمة IT بسبب المشهد الديناميكي للتهديدات السيبرانية ونقاط الضعف. العواقب الوخيمة لانتهاكات البيانات. تحتاج المؤسسات المالية والمنظمات الصحية إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لتكييف استراتيجيات الحوكمة الخاصة بها مع التغييرات التنظيمية التي تواجهها صناعاتها.

  1. التعاون مع مزود حلول GRC

يستغرق العمل لتنفيذ GRC وهناك العديد من الأجزاء المتحركة التي يمكن أن تساعدك منصات GRC في القضاء على العديد من هذه المشكلات وتسمح لك بتركيز جهود التنفيذ الخاصة بك على مهام أكثر أهمية. يجب عليك التأكد من أن ألح الخاصة بك متوافقة مع الحوكمة جميع اللوائح المعمول بها. يجب أن توفر تقنية GRC المناسبة لك عائدًا على الاستثمار (ROI) ، والذي يمكن تحقيقه من خلال توفير الوقت والتكلفة.

  1. توحيد استراتيجية الحوكمة

ستكون استراتيجية الحوكمة الفعالة قادرة على تلبية احتياجات جميع الإدارات. سيكون لكل قسم متطلباته ، ولكن يجب أن تكون هناك نقطة مرجعية مشتركة. يمكنك ، على سبيل المثال ، توحيد إطار التحكم الخاص بك من خلال تنفيذ معيار صناعي مثل ،

مراجعة وإدارة استراتيجية الحوكمة الخاصة بك

يجب أن يكون إطلاق برنامج الحوكمة الجديد أكثر من مجرد علاقة فردية. يجب عليك التأكد من أن استراتيجيتك مرنة وقابلة للتكيف مع أهداف العمل المتغيرة بمجرد تنفيذها. يجب على كل فريق الاحتفاظ بسجلات دقيقة وحديثة لمتطلباتالحوكمة. سوف يسلط ذلك الضوء على أي تغييرات مهمة ، مثل إدخال تقنيات جديدة. يمكن أن يشير هذا التقرير أثناء اجتماعات أصحاب المصلحة للتأكد من أن مؤسستك بأكملها تتماشى مع الإستراتيجية العامة. ومع ذلك ، يجب إجراء التدقيق مرة واحدة على الأقل في السنة للحفاظ على إدارة الامتثال. ومع ذلك ، إعطاء الأولوية لقضايا الامتثال التي تحتاج إلى معالجة.

كيف تفعل حلول أمان Cybersecurity مألوفة GRC

حلول أمان ، القريبة من الأمن السيبراني ، هي أفضل أمن إلكتروني في المملكة العربية السعودية. فهي تدمج مفاهيم الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال في إطار عمل الأمن السيبراني الخاص بك بحيث تتوافق تقنية المعلومات الخاصة بشركتك مع الأهداف العامة لمؤسستك. يمكن أن يساعدك ذلك في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المخاطر الإلكترونية مع مراعاة المخاطر العامة. من خلال تبني عقلية متكاملة واستخدام حلول إدارة المخاطر الإلكترونية على مستوى المؤسسة ، ستتمكن من فهم الموقف الأمني ​​لمؤسستك بطريقة شاملة ويمكن أن تجعل الفرق تتماشى مع أهداف العمل.

تكرس أمان جهودها لتقديم حلول عالمية المستوى لإدارة المخاطر الإلكترونية ، مصممة لتحديد وتقييم وتخفيف المخاطر الأمنية التي تهدد مؤسستك. نظام الدفاع متعدد المستويات الخاص بهم يزود شركائنا بأحدث الأدوات لإعداد مؤسستك لإدارة المخاطر السيبرانية. تقدم أمان خدمة حلول إدارة المخاطر الإلكترونية في 3 خطوات وظيفية.

  • مراجعة ضوابط المخاطر

تبدأ إستراتيجيتنا للمخاطر الإلكترونية بمراجعة إطار عمل وبيئة مراقبة المخاطر الحالية لمؤسستك.

  • تحديد نقاط الضعف

سوف نستخدم النتائج التي توصلنا إليها لتحديد نقاط الضعف والثغرات في نظام الأمان الخاص بك من أجل تطوير إستراتيجية عملية ومثبتة وذات أولوية. سيؤدي ذلك إلى تعزيز برنامج إدارة مخاطر الأمن السيبراني الحالي لديك ومساعدة مؤسستك على تحقيق وضع أمني أقوى.

  • تنفيذ برامج تركز على المخاطر

باستخدام خبرتنا الواسعة في التخفيف من المخاطر ، وذكاء التهديدات على مستوى عالمي ، والمنهجيات المجربة والصحيحة ، سنخصص وننفذ برنامج إدارة مخاطر الإنترنت الخاص باحتياجات عملك ، ويتوافق مع هدف مؤسستك.

ختاماً

تعتبر الحوكمة والمخاطر والامتثال مهمة وضرورية للشركات لحماية بيانات مستخدميها. لا تتردد في الاتصال بنا إذا كان لديك أي استفسارات واقتراح. من خلال التعرف على هذه الموضوعات وتطبيقها في أعمالها ، يمكن للشركات التأكد من أن مستخدميها آمنون وسعداء.