cyber security saudi arabia

نظرة عامة على الأمن السيبراني المبتكر في المملكة العربية السعودية

الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية هو موضوع مهم للمحادثة الآن. المملكة العربية السعودية هي رائدة إقليمية في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بأهمية الأمن السيبراني. مع التقدم السريع في التكنولوجيا ، ليس من المستغرب أن تزيد الدولة من استثماراتها في الأمن السيبراني في السنوات الأخيرة لضمان سلامة وأمن مواطنيها. اجتمعت الحكومة والقطاع الخاص والمواطنون معًا لخلق جهد متماسك وموحد للتصدي بفعالية لأي تهديدات أمنية محتملة. وضعت الحكومة أطر عمل قانونية قوية لحماية البيانات ، وتعمل باستمرار على تحديث نظام الأمن السيبراني للحكومة ، وتوفر المعلومات والموارد للمواطنين حول كيفية حماية أنفسهم عبر الإنترنت. كما يشارك القطاع الخاص في الدولة بنشاط في مواصلة تطوير وتنفيذ حلول الأمن السيبراني الحديثة. علاوة على ذلك ، فإن مواطني المملكة العربية السعودية يدركون الحاجة إلى البقاء آمنين عبر الإنترنت ويشاركون بنشاط في البقاء على اطلاع بأحدث التهديدات السيبرانية والحلول الأمنية.

التهديدات السيبرانية التي تواجه السعودية

تشكل التهديدات السيبرانية تحديًا خطيرًا للشركات والحكومات والمواطنين في جميع أنحاء العالم ، والمملكة العربية السعودية ليست استثناءً. في أعقاب المشهد الرقمي سريع التوسع والمتطور ، شهدت المملكة العربية السعودية زيادة في التهديدات السيبرانية على الصعيدين المحلي والعالمي.

تعتبر المملكة العربية السعودية دولة جذابة ومثالية للمستثمرين. معروف بأكبر إنتاج للنفط في العالم وموقعه الجغرافي واقتصاده القوي. مع استمرار البلاد في تبني استخدام التكنولوجيا لتصبح مجتمعًا حديثًا ومترابطًا ، وبالمثل ، قام مجرمو الإنترنت أيضًا بنشر نفوذهم في هذا البلد. أدى ذلك إلى إنشاء المركز الوطني السعودي للأمن السيبراني (SNCSC) ، والذي تم إطلاقه رسميًا في فبراير 2017. ووفقًا للإحصاءات ، تعرضت المملكة العربية السعودية لما يقرب من 1000 هجوم إلكتروني في عام 2016 وحده. وفقًا لتقرير تهديدات الأمن السيبراني على الإنترنت ، فإن بعض الحقائق البارزة هي:

  • المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكثر تضرراً من برامج الفدية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتحتل المرتبة 31 عالمياً.
  • بين عامي 2016 و 2018 ، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة السادسة عالميًا باعتبارها البلد الأكثر تضررًا من الهجمات الإلكترونية.
  • في عام 2019 ، بلغ أعلى متوسط تكلفة لخرق البيانات في المملكة العربية السعودية 22.4 مليون ريال سعودي.
  • شهدت المنظمات في المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من هجمات البرامج الضارة ، حيث احتلت المرتبة الرابعة بين منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
  • كما تتعرض المالية والمصارف والمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية للتهديد بشكل متزايد.
  • عادت شمعون للظهور في نوفمبر 2016 بعد عام 2012 ، حيث عطل عمليات حوالي 15 وكالة ومؤسسة حكومية سعودية ودمر 35 ألف جهاز كمبيوتر في شركة النفط المملوكة للدولة أرامكو السعودية في غضون ساعات.
  • تبلغ تكلفة الهجمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حاليًا حوالي 6.53 مليون دولار.

لم تتسبب هذه الهجمات في خسائر مالية فادحة فحسب ، بل إنها قوضت وأضرّت بسمعة البلاد. قطاع الطاقة معرض للخطر بشكل خاص. لذلك من الضروري أن تكون المملكة العربية السعودية على دراية بالتهديدات السيبرانية التي تواجهها وأن تضع استراتيجيات للحماية منها.

أنظمة وقوانين الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية

قوانين الأمن السيبراني المحلية: تم سن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية هذا في المملكة العربية السعودية في عام 2007. والهدف الرئيسي من هذا القانون هو تحديد ومعاقبة مجرمي الإنترنت ، وضمان أمن الكمبيوتر والمعلومات ، وحماية المصلحة العامة والأخلاق وحماية الاقتصاد الوطني. أصدرت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA) إرشادات ووثائق معينة لتنظيم الأمن السيبراني. تشمل هذه الوثائق:

  • الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (2018)
  • لائحة الأمن السيبراني السحابي (2020)
  • ضوابط الأمن السيبراني للأنظمة الحرجة (2019)
  • ضوابط الأمن السيبراني للعمل عن بعد

التطبيق: يطبق قانون الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية ، بإجراءاته العقابية على الجرائم الإلكترونية ، في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات والجهات المملوكة للحكومة ، وكذلك على أي من مؤسسات القطاع الخاص. علاوة على ذلك ، فرضت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني متطلبات معينة على هذه المنظمات الالتزام بها.

الالتزامات: تفرض ECC أن يتم إخطار NCA بأي حوادث للأمن السيبراني وأن إخطارات الحوادث وذكاء التهديدات ومؤشرات الخرق والتقارير ستتم مشاركتها مع NCA بطريقة ملكية.

العقوبات: بموجب قانون الأمن السيبراني ، يمكن أن تتكبد أي جرائم إلكترونية تُرتكب غرامات تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي (1.33 مليون دولار أمريكي). بالإضافة إلى ذلك ، يصرح قانون حماية البيانات الشخصية (PDPL) بغرامة قدرها 3،000،000 ريال سعودي (800،000 دولار أمريكي) للإفصاح عن البيانات الحساسة أو نشرها وغرامة عامة قدرها 5 ملايين ريال سعودي

مستقبل الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية

اتخذت الحكومة السعودية بالفعل عددًا من الخطوات لحماية مواطنيها عبر الإنترنت. لقد وضعت استراتيجية للأمن السيبراني وقدمت التدريب لمواطنيها على أهمية الأمن السيبراني. بالإضافة إلى ذلك ، حددت الحكومة السعودية عددًا من الأطر والقوانين التنظيمية لحماية الشركات من التهديدات الإلكترونية.

تدرك المملكة العربية السعودية الحاجة إلى اتخاذ تدابير قوية للأمن السيبراني لأنها تعمل على تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2030. إدراكًا للضرر المحتمل الذي يمكن أن تسببه الهجمات الإلكترونية الخبيثة للشركات والكيانات الأخرى ، من الضروري ضمان تطوير بنية تحتية رقمية آمنة من أجل تلبية الأهداف الطموحة للأمة.

من المتوقع أن تصل قيمة صناعة الأمن السيبراني العالمية إلى 366.10 مليار دولار بحلول عام 2028 ، ومن المرجح أن تعكس اتجاهات الصناعة في المملكة العربية السعودية هذا التطور. من المتوقع أن يشهد سوق الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية معدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.4٪ بين عامي 2020 و 2026 ، مع تقدير حجم السوق ليصل إلى 21 ريالًا سعوديًا.

من المتوقع أن تصل صناعة الأمن السيبراني العالمية إلى قيمة سوقية كبيرة تبلغ 366.10 مليار دولار بحلول عام 2028. ومن المتوقع أن ينعكس هذا النمو في المملكة العربية السعودية ، مع توقع أن يشهد سوق الأمن السيبراني الإقليمي معدل نمو سنوي مركب مثير للإعجاب بنسبة 12.4٪ على مدار العام. 8 سنوات القادمة.

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرًا مبادرة CyberIC في محاولة لتعزيز وضع الأمن السيبراني في البلاد. سيوفر هذا البرنامج منصة لـ 40 شركة ناشئة متخصصة في هذا المجال ، ويعزز نمو 20 شركة جديدة من خلال تحدي الأمن السيبراني. بالإضافة إلى ذلك ، تعتزم صقل قدرات أكثر من 10000 مواطن سعودي وتعزيز النظام البيئي للأمن السيبراني المحلي.

تواجه CyberIC التحدي المتمثل في زيادة مهارات 10000 فرد في صناعة الأمن السيبراني. سيوفر هذا البرنامج لـ 1500 سلطة وطنية و 150 مسؤولاً في مجال الأمن السيبراني و 5000 فرد التدريب اللازم لصقل قدراتهم القيادية وصقل مهاراتهم الإلكترونية

أفضل شركات الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية توسعًا وتحديثًا سريعًا في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى نمو مماثل في تطوير بنيتها التحتية الرقمية. على هذا النحو ، فإن الحاجة إلى الأمن السيبراني وإدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات أمر بالغ الأهمية لحماية البيانات وضمان سلامة المستخدمين. لحسن الحظ ، يوجد في المملكة العربية السعودية مجموعة من شركات الأمن السيبراني تقدم حلولاً شاملة للشركات والمؤسسات من جميع الأحجام. سنحاول مراجعة أفضل شركات الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية ، مع تسليط الضوء على أفضل حلول الأمن السيبراني وأكثرها موثوقية للشركات في المنطقة. سنلقي نظرة على الخدمات التي تقدمها كل شركة ، واستكشاف مناهجها الفريدة للأمن السيبراني ونقاط قوتها.

حلول أمان للأمن السيبراني: حلول أمان للأمن السيبراني هي أفضل أمان إلكتروني في المملكة العربية السعودية. تقدم أمان للمنظمات ذات الخبرة في إدارة مخاطر الأمن السيبراني ، والدفاع السيبراني ، وخدمات الاختبار والضمان التي تساعدك على تتبع وإيقاف الأعداء من مختلف المجتمعات غير المشروعة عبر الإنترنت. نحن بمثابة الدرع الذي تحتاجه ضد التهديدات والمخاطر ونقاط الضعف والهجمات التي قد تضر بعملياتك وأنظمتك المالية. يأتي محللو الأمن السيبراني ومديرو المخاطر لدينا من أفضل الجامعات حول العالم ، ويعملون كأفضل دفاع لك.

أمان تفخر بالفريق ذو المهارات العالية الذي حصلنا عليه من أفراد من أفضل الجامعات من كندا والمملكة المتحدة. ستضمن معرفتهم ومهاراتهم وتحليلاتهم ودعمهم وخبراتهم التي لا مثيل لها أنك قادر على الحصول على أفضل خدمات الاستخبارات والأمن السيبراني لتلبية أهداف مؤسستك بكفاءة ودقة.

يتمتع أمان بخبرة مجمعة لعقود عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع مجرمي الإنترنت الذين يمكن أن يعملوا لصالحك. يمكن للقراصنة الأخلاقيين في أمان ، ومتخصصي الأمن السيبراني ، ومهندسي الإنترنت ، ومتخصصي الاختبار والتقييم مساعدتك في تطوير استراتيجية للأمن والدفاع عبر الإنترنت. هذا الفريق هو أفضل فريق للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية