eavesdropping attacks

ما هي هجمات التنصت أو تعريف التنصت أو معنى التنصت

تعتبر هجمات التنصت مصدر قلق كبير عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني. ماذا يعني التنصت؟ يحدث التنصت عادةً عندما يتصل المستخدم بشبكة لا يتم فيها تأمين حركة المرور أو تشفيرها وإرسال بيانات عمل حساسة إلى زميل. يستمع المجرمون الإلكترونيون أو المهاجمون إلى حركة مرور الشبكة التي تنتقل عبر أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة وأجهزة إنترنت الأشياء (IoT). يعتمد التنصت ، المعروف أيضًا باسم الاستنشاق أو التجسس ، على اتصالات الشبكة غير الآمنة للوصول إلى البيانات المنقولة بين الأجهزة. تعتبر هجمات التنصت خبيثة لأنه من الصعب معرفة حدوثها.

 

أين أصل التنصت

بدأت فضيحة التنصت حرفيا؟ في البداية ، كان يشير إلى الماء المتساقط من أفاريز المنزل ، ثم إلى الأرض حيث يسقط الماء. أخيرًا ، يصف المتنصت رجلاً يقف خلف منزل يسمع حديث البعض بالداخل. بمرور الوقت ، اكتسبت الكلمة معناها الحالي: “الاستماع أو التنصت على ما يقال”. هذا هو المكان الذي ينشأ فيه صوت Eavesdrop.

في حالة الإنترنت ، يسمى التنصت على تبادل البيانات بوسائل مختلفة التنصت الإلكتروني. عندما يقوم المجرمون الإلكترونيون بهذا لأغراض شائنة ، يطلق عليه هجوم التنصت.

 

ماذا يعني التنصت بالنسبة لمنظمة؟

الهدف الرئيسي لهجوم التنصت هو بيانات المنظمة / الشركة. المنظمات الأكثر عرضة للخطر. يمكن أن تتسبب هجمات التنصت في خسارة مالية للمؤسسة وفقدان الخصوصية وسرقة الهوية. كما تعرضت الخدمات الرقمية مثل Amazon Alexa في الولايات المتحدة الأمريكية و Google Home لهجمات التنصت. من هؤلاء المهاجمين يمكن أن يسرقوا معلومات سرية مهمة.

يمكن لمهاجمي التنصت التنصت على المحادثات التي يعتقد المستخدمون أنها آمنة. هذا يمكن أن يسرق المعلومات الحساسة دون علمهم. يسرق المهاجمون عبر الإنترنت المعلومات الحساسة المهمة للمؤسسة أو بيانات الشركة أو أسرار العمل أو كلمات مرور المستخدم لتحقيق مكاسب مالية ، ثم يبيعون البيانات إلى أطراف ثالثة أو منافسين أو يحظرون الوصول إلى البيانات للحصول على فدية كجزء من هجوم فدية. في هذا ، تفقد المنظمة بيانات العملاء الخاصة بها. المنظمة تعاني من فقدان السمعة والخسارة المالية.

 

كيف تعمل هجمات التنصت؟

باستخدام هجمات التنصت ، تتم سرقة كلمات المرور وتفاصيل البطاقة والبيانات الحساسة الأخرى بسهولة عند نقلها من جهاز إلى آخر. تكون هجمات التنصت ممكنة عندما يكون اتصال العميل والخادم ضعيفًا ، أو عندما لا يتم استخدام التشفير عندما لا تكون التطبيقات أو الأجهزة محدثة ، أو عند وجود برامج ضارة واتصالات شبكة غير آمنة. هناك أنواع مختلفة من هجمات التنصت.

  • روابط النقل
  • جهاز الالتقاط
  • مشاركات الاستماع
  • أنظمة أمنية ضعيفة
  • كلمات مرور ضعيفة
  • شبكات غير مؤمنة

طرق التنصت

  • يمكن لأجهزة الالتقاط التقاط الصوت من الميكروفونات المتصلة وتحويله إلى تنسيق كهربائي باستخدام مكبرات صوت صغيرة لتقليل ضوضاء الخلفية.
  • لإرسال الرسائل واستلامها ، يمكن استخدام رابط الإرسال في نقطتي نهاية المرسل والمستقبل.
  • يمكن تسجيل محادثة هاتفية أو أخذها للرد عليها وتنتهي تلقائيًا عند انتهاء المكالمة. يتم ذلك بمساعدة منشورات الاستماع.
  • إن استخدام كلمات مرور ضعيفة يجعل من السهل على المهاجمين الوصول إلى حسابات المستخدمين. من خلال هذا ، يمكن اختراق الشبكات ويمكن سرقة البيانات.
  • باستخدام أنظمة الهاتف الرقمية المحوسبة الحالية ، من الممكن اعتراض الهواتف إلكترونيًا دون الوصول المباشر إلى الجهاز. بالنسبة للهجوم ، يمكن للمهاجمين إرسال إشارات عبر خطوط الهاتف ونقل أي محادثة تجري في نفس الغرفة ، حتى لو كان الهاتف غير نشط

كيف تحمي شركتك من هجمات التنصت

نظرًا لأن المؤسسات والشركات تشكل الهدف الرئيسي لهجوم التنصت الإلكتروني ، فمن الأهمية بمكان أن نكون استباقيين ويقظين لحمايتهم. يعد اكتشاف هجمات التنصت أمرًا صعبًا وصعبًا ، ولهذا السبب ، فإن النهج الاستباقي ضروري لمنع الهجمات. لحماية شركتك من التنصت ، قدمت شركة أمان إرشادات.

التشفير

الطريقة الأكثر شيوعًا للحماية من التنصت هي تشفير البيانات. تتطلب الشبكات اللاسلكية للشركات تشفير البيانات. يشفر البيانات من خلال استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). وفقًا لتقرير التحقيق في خرق البيانات لعام 2021 ، يوصى باستخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN). وقد تأثرت أيضًا المنظمات التي أهملت في تنفيذ المصادقة متعددة العوامل. هناك طريقة أخرى لتشفير البيانات وهي استخدام تشفير من الدرجة العسكرية مع تشفير 256 رقمًا.

الوعي

للحماية من هجمات التنصت ، يجب على موظفي المنظمة أولاً التأكد من الوعي بمخاطر ومخاطر الأمن السيبراني. يجب أن يكون الموظفون على دراية بالطرق التي يستخدمها المهاجمون للتنصت على المحادثات. يجب اتباع استخدام الأجهزة / التطبيقات أو البرامج المختلفة للشركة بعناية ويجب اتباع إرشادات الاستخدام. يجب تدريب الطاقم على هذا الهجوم. تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة. من الأشياء الأخرى التي يجب الانتباه إليها تجنب الروابط غير المرغوب فيها ، والنقر على الروابط عن قصد وتنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات الرسمية. أخيرًا ، يجب توفير التدريب على كيفية التعافي من هذا النوع من الهجوم.

تجزئة الشبكة

تجزئة الشبكة هو تقسيم شبكة المؤسسة إلى شبكات فرعية. يمكن استخدام الشبكات الفرعية لأغراض محددة وإعدادات وبروتوكولات أمان معينة. هذا يجعل من الصعب على المتسلل الحصول على وصول كامل عبر الشبكة بالكامل. يسمح تجزئة الشبكة للمؤسسات بتقييد الموارد لضمان وصول الأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول إلى تلك الشبكة فقط. بسبب تجزئة الشبكة ، لا يمكن الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة تحتوي على معلومات مهمة بواسطة الأشخاص أو أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة بها بيانات مكتب عامة. هذا يساعد في الحفاظ على البيانات آمنة ومأمونة.

المصادقة

تأكد من أن فرق تكنولوجيا المعلومات أو الأمن تستخدم المصادقة لحزم الشبكة الواردة. تأكد من تأمين الشبكات والبرامج والخدمات الأخرى الجديدة قبل استخدامها. تشمل البروتوكولات القياسية والتشفيرية S / MIME ، و TLS ، و IPsec ، و OpenPGP ، وما إلى ذلك ، يمكنك استخدامها لضمان المصادقة.

حافظ على التحديث والمراقبة

يمكن لهجمات التنصت أيضًا استغلال الثغرات الأمنية في برامج المؤسسة واستغلال الثغرات الأمنية في البرمجة. لذلك من المهم الاستمرار في تشغيل التحديثات التلقائية للبرنامج وتشغيل تحديثات البرنامج والتأكد من تصحيح جميع البرامج عند توفر الإصدارات أو التحديثات الجديدة.

تعد مراقبة الشبكة لحركة المرور من أفضل ممارسات الأمن السيبراني وهي مهمة. يعد نشر أنظمة الكشف عن التسلل وحلول الكشف عن نقاط النهاية والاستجابة لها أمرًا بالغ الأهمية.

الوعي الأمني السيبراني

يستخدم مهاجمو التنصت أساليب مختلفة. لا يوجد حل واحد يناسب الجميع للأمن السيبراني لمنعها. ستحتاج إلى مجموعة واسعة من الحلول التي ستكون قادرة على حماية عملك من أنواع الهجمات الإلكترونية الأخرى. لا يقتصر الأمر على التنصت فحسب ، بل تتزايد أيضًا المشكلات السيبرانية بمعدل ينذر بالخطر هذه الأيام. يجب أن تظل شبكة مؤسستك والبنية التحتية الإلكترونية محدثة. يجب ضمان إدارة مخاطر الإنترنت والدفاع السيبراني واختبار الأمن السيبراني لمنظمتك.

 أمان حلول للأمن السيبراني جاهز لتوفير الأمن السيبراني لمؤسستك