Data privacy and protection

حماية البيانات وخصوصية البيانات وأهميتها

حماية البيانات هي عملية حماية البيانات المهمة. طريقة حماية البيانات الهامة من سرقة البيانات والفساد وسوء الاستخدام وأنواع التلف الأخرى. تعد خصوصية البيانات جزءًا من إدارة البيانات. ويسمى أيضًا خصوصية البيانات. تضمن خصوصية البيانات أمان البيانات التي يتلقاها العملاء ، وتخزين البيانات واستخدامها للغرض المقصود. تتحكم خصوصية البيانات في كيفية جمع البيانات التي تم الحصول عليها ومشاركتها واستخدامها. ضمان كل هذه الأشياء هو المهمة الرئيسية لخصوصية البيانات.

لا يتم المبالغة في أهمية خصوصية البيانات وأمنها. هائل إلى حد ما. البيانات هي كل شيء هذه الأيام. يعد الحفاظ على أمن البيانات تحديًا كبيرًا. يعد ضمان خصوصية البيانات جزءًا من إدارة بيانات الشركة. من الضروري للشركات إعطاء الأولوية لخصوصية البيانات كمسألة مثيرة للقلق. تمتلك الشركة بيانات العملاء وبيانات الشركة والمعلومات التي تعتبر مهمة للغاية وسرية. يمكن أن يؤدي عدم الامتثال للوائح خصوصية البيانات إلى خسائر فادحة للشركة. تتطلب إدارة البيانات معرفة البيانات التي تمتلكها المؤسسة ، ومكان تخزينها ، ومدى أمان أنظمة تكنولوجيا المعلومات لديها وكيفية الحفاظ على الأمن. في الوقت الحاضر ، تعد خصوصية البيانات قضية مهمة يجب التحقق منها.

قانون حماية البيانات السعودية

نشرت المملكة العربية السعودية أول قانون لحماية البيانات الشخصية (PDPL) وتم تنفيذ PDPL في 17 سبتمبر 2021 وتم نشر PDPL في الجريدة الرسمية في 24 سبتمبر 2021. أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) بالتعاون مع مكتب إدارة البيانات (NDMO) في المملكة العربية السعودية نسخة مسودة من اللائحة التنفيذية بشأن 10 مارس 2022 والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 17 مارس 2023. في 20 نوفمبر 2022 ، أصدرت SDAIA نسخة منقحة من PDPL في المملكة العربية السعودية للتشاور.

يهدف قانون حماية البيانات الشخصية في المملكة العربية السعودية (PDPL) إلى حماية خصوصية البيانات الشخصية للأفراد وتنظيم جمع ومعالجة البيانات الشخصية. يوفر PDPL المتطلبات المتعلقة بمبادئ معالجة البيانات ، والصيانة ، والتزامات الوقت والتنظيم لمعالجة البيانات الشخصية ، وعمليات نقل البيانات والعقوبات للمؤسسات التي لا تمتثل لقانون

مبادئ حماية البيانات

تم تحديد المبادئ التوجيهية السبعة للائحة حماية البيانات العامة (GDPR) في المادة 5 من اللائحة. هذه المبادئ التوجيهية ، التي تم تحديدها في بداية اللائحة العامة لحماية البيانات ، لها تأثير على المتطلبات والمعايير الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء القانون بشكل مباشر وغير مباشر.

  • تحديد الغرض
  • الشرعية والإنصاف والشفافية
  • المسئولية
  • تصغير البيانات
  • قيود التخزين
  • الدقة
  • السرية والنزاهة – الأمن

طرق حماية البيانات: نصائح لحماية البيانات

يمكن أن يؤدي الفشل في تأمين البيانات المخزنة داخل الشبكة إلى تلف البيانات أو سرقتها. التي لها آثار سلبية ومالية على الأعمال التجارية. في عام 2018 ، بلغ متوسط تكلفة سجل فقدان البيانات 148 دولارًا أمريكيًا ، وكان متوسط تكلفة خرق البيانات وحده أكثر من 40 مليون دولار أمريكي يتضمن أكثر من مليون سجل. حاليا ، هذا السجل يزداد قوة.

يجب على المؤسسات تنفيذ تدابير لتأمين البيانات واعتماد استراتيجيات حماية البيانات لضمان سلامة البيانات وتقليل مخاطر الضياع. فيما يلي بعض أفضل إستراتيجيات حماية البيانات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بيانات مؤسستك آمنة ومأمونة.

تشفير البيانات: يعد تشفير البيانات أحد أهم أدوات حماية البيانات. يساعد تشفير البيانات على حماية معلوماتنا السرية الشخصية والبيانات الحساسة ويزيد من مستوى الأمان. تشفير البيانات هو دفاع رئيسي في هندسة الأمن السيبراني. يتم استخدامه بشكل أساسي لمنع الوصول إلى البيانات الحساسة من خلال جعل استخدام البيانات أمرًا صعبًا قدر الإمكان.

نسخ البيانات احتياطيًا إلى السحابة: يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك أو بيانات مؤسستك في السحابة أمرًا مهمًا وواحدًا من أفضل الطرق للحماية من فقدان البيانات. يجب إجراء نسخ احتياطي للبيانات إلى السحابة بانتظام. يمكنه استعادة البيانات المفقودة من السحابة. يعد النسخ الاحتياطي للبيانات في السحابة أمرًا سهلاً ويسمح بتخزين البيانات مجانًا (مقدار معين). ومع ذلك ، إذا كان حجم تخزين البيانات السحابية واحتياجات التخزين عالية ، فيمكن توسيعها بسهولة من خلال الاشتراك.

حماية كلمة المرور: تعد حماية كلمة المرور والتحكم فيها من المتطلبات الأساسية للحفاظ على أمان البيانات. يجب أن يقتصر الوصول إلى البيانات على المعلومات الحساسة المحمية بكلمة مرور حتى يتمكن المستخدمون الذين يعرفون كلمة المرور فقط من الوصول إلى البيانات. يجب تغيير كلمات المرور بانتظام ويجب أن تكون كلمات المرور قوية لحماية البيانات. يجب أن تحتوي كلمات المرور على مجموعات من الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة ، بالإضافة إلى الرموز الفريدة.

إدارة الهوية والوصول (IAM): إدارة الهوية والوصول (IAM) هي إحدى الطرق لحماية بياناتك حتى يكون لدى الأشخاص المسؤولين في المؤسسة الهوية الصحيحة وأدوات الوصول التي يحتاجون إليها للقيام بوظائفهم. يجب منح الوصول إلى شبكتك فقط للأشخاص الذين يحتاجون إلى البيانات ذات الصلة لأداء واجباتهم الوظيفية. سيكون لدى كل شخص حساب مستخدم منفصل ويجب تقليل استخدام الحسابات المشتركة.

المصادقة والترخيص: التفويض هو عملية تأكيد ما يمكن للمستخدم الوصول إليه ، بينما المصادقة هي عملية تأكيد هوية المستخدم. غالبًا ما تُستخدم هذه الاحتياطات جنبًا إلى جنب مع التحكم في الوصول المستند إلى الدور (RBAC) كجزء من حل إدارة الهوية والوصول (IAM). يتم تحديد أمان النظام من خلال المصادقة والتفويض اللذين يعملان معًا.

منع فقدان البيانات (DLP): منع فقدان البيانات (DLP) عبارة عن مجموعة من الإستراتيجيات والعمليات والإجراءات والأدوات المصممة لمنع سرقة البيانات الخاصة بالمؤسسة أو خرق البيانات أو الإزالة أو التدمير غير المرغوب فيه للبيانات الحساسة من الاكتشاف أو الضياع أو الحذف العرضي ، إساءة استخدام البيانات أو الوصول غير المصرح به. تم تصميمه للمؤسسات لاستخدام DLP لحماية بياناتهم ومنع إساءة استخدام البيانات والامتثال للوائح. يراقب برنامج DLP ويكتشف ويحظر كل من البيانات التي تدخل الشبكة والبيانات التي تحاول الخروج من الشبكة.

تخزين البيانات الاحتياطية: يعد النسخ الاحتياطي للبيانات جزءًا رئيسيًا من حماية البيانات. يمكن أن تتعرض البيانات للضياع أو التلف لأسباب مختلفة. قد يكون ذلك بسبب خطأهم أو في حالة سرقة البيانات. في حالة عدم وجود نسخة من البيانات ، يتعين على المنظمة أن تواجه الكثير من الخسارة بسبب فقدان بيانات العميل أو المعلومات المهمة. يتطلب ذلك تخزين البيانات بشكل منفصل ، مما يجعل من الممكن استعادة البيانات في حالة الفقد أو التغيير في وقت لاحق. يمكن تخزين البيانات بطرق مختلفة. التخزين السحابي هو واحد منهم.

حماية نقطة النهاية: يتم حماية بوابات الشبكة ، مثل المنافذ وأجهزة التوجيه والأجهزة المرتبطة بواسطة حماية نقطة النهاية ، وهي نوع من حماية البيانات. غالبًا ما تتم مراقبة محيط شبكة المؤسسة باستخدام برنامج أمان نقطة النهاية ، والذي يمكنه أيضًا تصفية حركة المرور حسب الضرورة. عندما يتعلق الأمر بمنع هجمات البرامج الضارة المستندة إلى الملفات على الأجهزة الطرفية ، واكتشاف النشاط المشبوه ، والرد على التنبيهات ، فإن منصة حماية نقطة النهاية (EPP) هي أداة توفر هذه الميزات.

الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة الافتراضية والأجهزة المضمنة والخوادم هي أمثلة قليلة لنقاط النهاية. تشمل نقاط النهاية أدوات إنترنت الأشياء مثل الكاميرات والأضواء والثلاجات وأنظمة الأمان والتحدث الذكي

حماية مستمرة للبيانات

طريقة تُعرف باسم حماية البيانات المستمرة والتي تُعرف غالبًا باسم النسخ الاحتياطي المستمر ، تعمل على نسخ البيانات احتياطيًا على نظام الكمبيوتر في كل مرة يتم فيها تعديلها 

من خلال التسجيل المستمر لتغييرات البيانات ، يسمح CDP باستعادة النظام إلى نقطة زمنية سابقة. طريقة تُعرف باسم حماية البيانات المستمرة ، والتي تُعرف غالبًا باسم النسخ الاحتياطي المستمر ، تعمل على نسخ البيانات احتياطيًا على نظام الكمبيوتر في كل مرة يتم فيها تعديلها. من خلال التسجيل المستمر لتغييرات البيانات ، يسمح CDP باستعادة النظام إلى نقطة زمنية سابقة. (CDP)

 طرق تحسين خصوصية البيانات

الخصوصية مهمة دائمًا. لكن خصوصية البيانات مهمة وضرورية دائمًا للفرد أو المنظمة أو الدولة. في خصوصية البيانات ، يوصى باتباع بعض القيود والسياسات والأوامر في استخدام الإنترنت.

النسخ الاحتياطي لكل شيء: يعد النسخ الاحتياطي لجميع بيانات شركتك خطوة ضرورية يمكنك اتخاذها لزيادة خصوصية البيانات. جميع بيانات المؤسسة قيمة ومفتوحة للهجمات الإلكترونية. سيراقب المهاجمون الفرص لسرقة بياناتك وقد يمحو المعلومات الحساسة بشكل دائم. قد تظل شركتك تعاني حتى لو نجحت في استعادة بياناتك.

تقييد الأجهزة الشخصية: كن حذرًا عند استخدام أي أدوات شخصية أو متعلقة بالعمل ، واتخذ الاحتياطات اللازمة لتأمينها. يمكن تعزيز محاولاتك لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به عن طريق الحد من عدد الأجهزة الشخصية التي يمكنها الوصول إليها. لا ينبغي لأي شخص الوصول إلى بيانات شركتك باستخدام جهاز غير آمن أو غير مصرح به. قد ترتفع المخاطر نتيجة لذلك. استخدم الأجهزة المزودة ببرامج تشفير كافية ووسائل حماية أمنية مهمة أخرى. ينصح أيضًا بالحد من الجهاز.

التصفح الآمن: كن حذرًا عند استخدام الإنترنت. لا تدخل إلى أي روابط غير معروفة. على الإنترنت ، يتم تداول العديد من روابط التصيد الاحتيالي عبر قنوات الاتصال المختلفة ، ويمكن أن يؤدي الوصول إليها إلى انعدام أمان البيانات.

أنشئ كلمات مرور قوية: يدخل المجرمون الإلكترونيون إلى شبكاتنا الخاصة ويحاولون اختراق كلمات المرور. كل يوم يغيرون تكتيكاتهم ويهاجمون بتكتيكات جديدة. علينا أن نكون حذرين. يجب تغيير كلمات المرور التي تستخدمها أنت وموظفيك بانتظام وتوفير كلمات مرور قوية. استخدم كلمات مرور معقدة برموز وأرقام وحالات مختلفة.

خدمة أمان خصوصية وحماية البيانات لمؤسستك

أصبح أمن البيانات أكثر أهمية في السنوات الأخيرة. يحتاج كل شخص في حياته الشخصية إلى حماية البيانات. هناك قدر كبير من البيانات في قاعدة بيانات أي شركة تحتاج إلى تأمين. يمكن أن تتعرض الشركة لضرر كبير من سرقة البيانات. وهكذا ، فإن “البيانات هي كل شيء” ، كما يقول المثل. العنصر الأكثر أهمية في أي عمل هو البيانات. ونتيجة لذلك ، فإن الشركات مستعدة لاعتماد حماية أكثر تكلفة وأكثر صرامة لحماية البيانات. لذلك ، يجب على كل شركة تكليف شركة أمن إلكتروني متقدمة وفعالة لحماية بياناتها المهمة.

أمان الحلول للأمن السيبراني تعمل على تحقيق هذا الهدف. يقدم فريقهم السيبراني الخبير والاستراتيجي خدمات مهمة للأمن السيبراني. تقدم أمان سوليوشنز للأمن السيبراني خدمات خصوصية البيانات وحمايتها في حلول “اختبار وضمان الأمن السيبراني”.

يقول أمان ، “سيعمل فريق فحص الثغرات الأمنية والتأكد منها مع مؤسستك للحصول على نظرة ثاقبة حول هيكل الأمان. نحن نقدم لك خدمات مثبتة وقائمة على المخاطر من خلال عملية اختبار وضمان شاملة ، بما في ذلك عمليات التدقيق المنتظمة ومسح الثغرات الأمنية والاختراق. الاختبارات والأمان السحابي وتقييم الجهاز وغير ذلك لتحديد الثغرات الأمنية ومعالجتها والتأكد من أن بيئتك الإلكترونية تظل متوافقة