Vulnerability Assessment and Penetration Testing

اختبار الاختراق و تقييم نقاط الضعف

تتبنى المنظمات بشكل متزايد تقييم الضعف، وهي طريقة لتحديد نقاط الضعف الأمنية والتخفيف من حدتها، بسبب زيادة الهجمات الإلكترونية وتقنيات القرصنة المعقدة. يُعرف أيضًا باسم اختبار الاختراق أو تقييم الضعف واختبار الاختراق (VAPT)، وهو نهج عملي لإختبار أمان البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من خلال محاكاة طريقة اختبار الاختراق. يمكن استخدام اختبار VAPT لتقييم أمان النظام وتقديم تقرير مفصل عن كيفية تمكن المتسللين من التحايل عليه.

أمان تفخر بالفريق ذو المهارات العالية الذي حصلنا عليه من أفضل الجامعات في كندا والمملكة المتحدة.

ستضمن معرفتهم ومهاراتهم وتحليلاتهم ودعمهم وخبراتهم التي لا مثيل لها بحيث تحصول على أفضل خدمات الأمن السيبراني لتلبية أهداف مؤسستك بكفاءة ودقة.

يتمتع فريقنا بخبرة مجمعة لعقود عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع مجرمي الإنترنت الذين يمكنهم العمل لصالحك. يمكنك الحصول على دعم فعال من حيث التكلفة ؛

ما هو تقييم الضعف وما هو اختبار الاختراق؟

تقييم الضعف ومعنى penetration هو أسلوب اختبار أمان تستخدمه المؤسسات لتقييم تطبيقاتها وشبكات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. الغرض من تدقيق VAPT هو تقييم أمان النظام بأكمله. يتضمن إجراء تحليل أمني مفصل لجميع مكوناته.

يهدف تدقيق تقييم الثغرات الأمنية واختبار الاختراق إلى العثور على جميع نقاط الضعف في التطبيقات مثل تطبيقات الشبكة التي يمكن أن يستغلها الأشرار. يتضمن تدقيق الأمان بمجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات والأساليب.

 

ما هي أهمية تدقيق VAPT لشركتك؟

تعد تقييمات نقاط الضعف وخدمات اختبار الاختراق ضرورية بغض النظر عن مجال شركتك. يتعلق الأمر بالتقييم والتحقق من وضعك الأمني. إنها ببساطة طريقة لتحديد ما إذا كانت شركتك في مأمن من التهديدات الخارجية. تعتبر الهجمات الإلكترونية والقرصنة من الموضوعات الشائعة في الوقت الحالي. نحتاج جميعًا إلى حماية شبكاتنا وأنظمتنا. يمكنك العثور على الثغرات الأمنية ونقاط الضعف من خلال إجراء اختبار الاختراق وتقييم نقاط الضعف.

يتيح اختبار VAPT الامتثال لأمن البيانات التي يمكن تقوم بتخزين بيانات العملاء في التطبيقات والشبكات وحمايتها من محاولات المتسللين.

ما الذي يمكن أن تفعله خروقات البيانات لمؤسستك؟

يمكن أن يكون خرق البيانات كارثة لأي شركة. يمكن أن يؤدي خرق البيانات إلى خسارة الأشخاص لأموالهم. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على مصداقيتهم ويفقدون العملاء.

يمكن أن تفقد الشركة إيرادات كبيرة وتتعرض لعدم ثقة العملاء بشكل كامل. يريد الأشخاص أن يكونوا قادرين على الوثوق بمعلوماتهم الشخصية وأنها ستحافظ عليها أي منظمة تتعامل معها.. إذا انتهكت شركة ما هذه الثقة ، فيمكن كسرها. لذلك ، فإن الأمن هو أولوية قصوى في أي شركة.

يمكن أن يكون لانتهاكات البيانات تأثير فوري على عملك. ينتج عن هذا خسائر مالية كبيرة لك في شكل رسوم قانونية وغرامات. قد يتسبب أيضًا في أضرار مالية لعملائك من خلال فقدان الثقة وانخفاض المبيعات.

حتى إذا كنت حريصًا جدًا، فقد يكون من الصعب منع انتهاكات البيانات. لا يزال بإمكان المتسللين الدخول حتى مع أفضل برامج الأمان. من الأفضل إجراء تقييم للضعف (VAPT) واختبار الاختراق.

 

تقييم نقاط  الضعف مقابل اختبار الاختراق

فحص الثغرات الأمنية (أو تقييم الثغرات الأمنية) هو عملية أمن المعلومات التي تحدد نقاط الضعف والضعف في الشبكة أو نظام الكمبيوتر. يساعد تقييم الثغرات في تحديد نقاط الضعف في النظام ومساعدة مشغل النظام في تصحيحها. يمكنك إما إجراء التقييم يدويًا أو تلقائيًا. سيستخدم المختبر قائمة تحقق لتحديد نقاط الضعف. ومع ذلك، يمكن إجراء تقييم آلي للثغرات الأمنية إذا كان التقييم اليدوي مستهلكًا للوقت أو غير كافٍ.

 

اختبار فحص الشبكة، المعروف أيضًا باسم اختبار الاختراق ، هو محاكاة مرخصة لهجوم على نظام كمبيوتر لتقييم مستوى أمانه.

على الرغم من أنه يمكن تسميته “تدقيق أمني” ، إلا أنه يشير غالبًا إلى مستوى أعلى من العدوانية مقارنة بإجراءات التدقيق البسيطة.

يجب أن يوافق مالك النظام على الاختبار. عادة ما يتم إجراء هذه الاختبارات لتحديد نقاط الضعف الأمنية قبل أن يستغلها المجرمون أو المتسللون غير المحترفين.

 

VAPT للحماية من انتهاكات البيانات

يمكن أن تكون انتهاكات البيانات مشكلة خطيرة لا تقتصر على الشركات أو المنظمات. فيما يلي بعض الأهمية حولها؛

  • يمكن أن تؤدي انتهاكات البيانات إلى سرقة الهوية وسرقة الأموال وتدمير ثقة المستخدمين.

البيانات هي أثمن الأصول لأي شركة.

  • يجب أن تضمن المنظمات الحفاظ على أمان البيانات والخصوصية.
  • هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لحماية شبكتك وبياناتك من هجمات القراصنة المحتملة.

 

أمان قوي للاختبار والتأكيد للأمن والدفاع السيبراني

سيعمل فريق فحص الثغرات الأمنية بالتأكد من مؤسستك للحصول على نظرة ثاقبة حول هيكل الأمان. نقدم لك خدمات مجربة وقائمة على المخاطر من خلال:

  • عملية اختبار وضمان شاملة
  • بما في ذلك عمليات التدقيق المنتظمة
  • فحص نقاط الضعف و اختبارات الاختراق
  • أمان السحابة وتقييم الجهاز

وأكثر من ذلك، لتحديد ومعالجة نقاط الضعف والتأكد من أن بيئتك الإلكترونية تظل متوافقة. ومع ذلك، يمكن استخدام تقييم الضعف لتحديد العيوب الأمنية في النظام أو الشبكة. إنها خطوة أساسية في إدارة الضعف.

 

أهم خمسة أنواع من اختبارات الاختراق

يمكن أن يكون اختبار الاختراق مصطلحًا واسعًا ينقسم إلى عدة أنواع. دعونا نلقي نظرة على بعضها بمزيد من التفصيل.

 

١. اختبار اختراق الشبكة

اختبار اختراق الشبكة هو طريقة للتحقق من أمان الشبكة. إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لاكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية أو الاختراقات وحماية البيانات الحساسة التي تقوم بتخزينها أو نقلها عبر الشبكة.

إنها محاكاة لهجوم إلكتروني لمحاولة اختراق النظام. يعد اختبار اختراق الشبكة هو أفضل طريقة لاكتشاف الهجمات الإلكترونية أو الاختراقات ولحماية البيانات الحساسة التي تقوم بتخزينها أو نقلها عبر الشبكة.

 

٢. اختبار اختراق تطبيقات الويب

إنها عملية تستخدم لتحليل أمان موقع الويب. يتم استخدامه لتحديد نقاط الضعف في مواقع وتطبيقات الويب.

يتم إجراء اختبار اختراق تطبيقات الويب لتحديد الثغرات الأمنية في مواقع الويب قبل أن يتمكن المتسللون من استغلالها.

الغرض من اختبار الاختراق هو تحديد نقاط الضعف الأمنية على الموقع. ثم يتم الإبلاغ عن نقاط الضعف هذه إلى الفريق المناسب.

 

٣. اختبار اختراق الهاتف المحمول

يتضمن اختبار اختراق الأجهزة المحمولة اختبار تطبيقات الأجهزة المحمولة بحثًا عن نقاط الضعف الأمنية.

تأكد من أن التطبيقات لا تسرّب معلومات سرية إلى أطراف ثالثة. هذه خطوة أساسية في تطبيق الهاتف المحمول ، حيث يمكن أن يؤدي الخلل الصغير إلى خسارة كبيرة في الإيرادات.

يعني اختراق تطبيقات الأجهزة المحمولة اختبار جميع أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة ، مثل:

  • اختبار تطبيقات Android
  • اختبار اختراق iOS
  •  تطبيقات هجينة
  • PWA

 

٤. اختبار اختراق API

يعد اختبار اختراق واجهة برمجة التطبيقات جزءًا أساسيًا من البنية التحتية الأمنية لأي شركة. أصبح تهديد اختراق البيانات أكثر خطورة حيث أصبحت البنية التحتية للشركات وبياناتها أكثر عرضة للإنترنت. تشكل واجهات برمجة التطبيقات (API) خطرًا كبيرًا على سلامة وأمن البنية التحتية الداخلية للمؤسسة.

تقدم العديد من الشركات مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات التي تمكن الموظفين من الوصول إلى أدواتهم الداخلية وبياناتهم وبنيتهم التحتية. يمكن إساءة استخدام واجهات برمجة التطبيقات هذه لنشر البرامج الضارة وسرقة البيانات والتلاعب بالبنية التحتية للمؤسسة.

يمكن أن يكون اختبار اختراق API طريقة رائعة لتحديد أمان API الخاص بك. أصبحت واجهة برمجة التطبيقات هذه جذابة بشكل متزايد للمهاجمين عبر الإنترنت.

 

٥. اختبار اختراق السحابة

اختبار اختراق السحابة هو شكل من أشكال اختبار الأمان الذي يفحص بيئات الحوسبة السحابية بحثًا عن نقاط الضعف التي قد يستغلها المتسللون. يمكن لاختبار اختراق السحابة تقييم أمان بيئات الحوسبة السحابية وتحديد ما إذا كانت ضوابط وإجراءات الأمان لموفر السحابة يمكنها مقاومة الهجمات.

يجب إجراء هذه الاختبارات قبل أن تنقل المؤسسة البيانات والتطبيقات إلى السحابة. يجب أيضًا إجراؤها على أساس مستمر كجزء من صيانة أمان مزود السحابة. يجوز لشركة أمان تابعة لجهة خارجية إجراء اختبار اختراق السحابة كجزء من تقييم أمان البنية التحتية السحابية للشركة.

 

ما هو التردد الذي ينبغي إجراء VAPT؟

هذا الأمان هو العملية التي تحدد نقاط الضعف في أمان موقع الويب الخاص بك. من الصعب حقًا الإجابة على السؤال “كم مرة يجب عليك أداء أمان VAPT؟” لأن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على قرارك. من بين أهمها ما يلي:

  • ما هي نقاط الضعف التي يمكن أن يكتشفها VAPT؟
  • ما هو الإطار الزمني لـ VAPT؟
  • ما هي تكلفة VAPT؟
  • ما نوع البيانات المخزنة؟
  • هل هناك أي متطلبات امتثال؟

كقاعدة عامة، من الأفضل اختبار شبكتك وتطبيقاتك بحثًا عن نقاط ضعف محتملة على الأقل مرتين سنويًا.

 

ما هي فوائد إجراء VAPT؟

يجب أن تهتم كل شركة بأمان نظام مؤسستها.

نظرًا لأن الخرق الأمني قد يؤدي إلى خسارة مالية أو الإضرار بالسمعة ، فلا يمكن لأي شركة تحمل تكاليف ذلك.

يمكن استخدام تقييم الثغرات الأمنية أو اختبار الاختراق لتحديد الثغرات الأمنية.

 

  • لنلقِ نظرة على مزايا اختبار VAPT.
  • تم اكتشاف ثغرات أمنية
  • تجنب خروقات البيانات
  • الثقة وحماية بيانات العملاء
  • الحفاظ على سمعة الشركة سليمة
  • تحقيق الامتثال

ما هي أدوات تقييم الضعف واختبار الاختراق؟

تقييم الضعف هو مزيج من التقنيات والأدوات المستخدمة لتقييم أمان تطبيقات البرامج أو الشبكات. هذه الأدوات عبارة عن مجموعة من أدوات البرامج التي يمكن استخدامها لتقييم أمان تطبيق أو نظام أو شبكة. يمكن للشركات استخدام أدوات VAPT لمراجعة الأنظمة بحثًا عن نقاط الضعف ، والتحقق من حالة أمان الشبكة والتأكد من سلامة الشبكة.

 

أهم ٣ أدوات تركيز مفتوحة المصدر لأداء VAPT:

 

١. وايرشارك

يسمح لك وايرشارك بمراقبة حركة مرور الشبكة وتحليلها.

إنه مفتوح المصدر ومحلل الشبكة الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم.

يستخدمه المحترفون ومسؤولو الشبكات لاستكشاف المشكلات المتعلقة بأداء الشبكة وتصفية بروتوكولات الشبكة المختلفة.

يستخدمه العديد من محترفي الأمن والمتسللين لاختراق الشبكات والأجهزة.

٢. أن ماب

أن ماب هي أداة إدارة شبكة مفتوحة المصدر تراقب اتصالات الشبكة.

يمكنه فحص الشبكات الكبيرة ويساعد أيضًا في تدقيق المضيفين والخدمات واكتشاف التسلل. يمكن استخدامه لتحليل مضيفي الشبكة على مستوى الحزمة والمسح الضوئي. أن ماب متاح مجانًا ويمكن تنزيله.

٣. ميتاسبلويت

يتيح لك ميتاسبلويت إنشاء وتنفيذ كود استغلال ضد أهداف بعيدة. عالية الدقة. أطلقه في عام 2003.

يستخدم مختبرو الاختراق ميتاسبلويت للتحقق من أكواد الاختراق وتطويرها قبل وضعها في اقتراح. يتم استخدامها أيضًا لاختبار أمان الشبكة أو اختراق أجهزة الكمبيوتر البعيدة.

 

ما الذي يمكن أن تفعله شركة أمان الحول للأمن السيبراني  بالنسبة لك في VAPT؟

 

تم تصميم خدمة تقييم نقاط الضعف واختبار الاختراق من أمان لتحديد نقاط الضعف الأمنية في البنية التحتية الخاصة بك ومساعدتك في التخطيط لإصلاحها.

فحص VAPT هو فحص شامل يفحص أمان تطبيق الويب الخاص بك. يتضمن هذا الفحص الاحترافي فحص الثغرات الأمنية واختبار الاختراق.

يقوم فحص VAPT بواسطة أمان بتحليل جميع جوانب التطبيق والبنية التحتية الأساسية الخاصة به. يتضمن جميع أنظمة الإدارة وأجهزة الشبكة. سيساعدك هذا التحليل العميق في تحديد العيوب الأمنية بحيث يمكنك إصلاحها قبل المتسللين.

 

استنتاج حول دعم VAPT مع شركة أمان الحول للأمن السيبراني

تبحث الشركات عن طرق مبتكرة لحماية بياناتها حيث يتزايد عدد خروقات البيانات.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها حماية بياناتها. الإنترنت يفيض بالمعلومات.

تحتاج الشركات من أي حجم إلى استخدام حل VAPT لحماية بياناتها. سيناقش منشور المدونة هذا أهمية نظام VAPT وكيف يمكنه حماية عملك من الهجمات الضارة.اتصل بنا وسوف ندعمك